U3F1ZWV6ZTQ0OTkwNjcwNzI2NzkxX0ZyZWUyODM4NDAwNTQ3NjU1Nw==

إنسحاب الإتحاد الإفريقي من الألية الثلاثية لجمع الفرقاء السودانيين

برر الإتحاد الأفريقي تعليق مشاركته في جلسات الحوار لجمع الفرقاء السودانيين الميسرة للحوار السوداني السوداني ، مبررا ذلك بتحويل الحوار إلى مسارات إقصائية،تتسم بالمراوغة، بعيدة عن الشفافية والصدق، 

قال ممثل الاتحاد الأفريقي بالخرطوم المتحدث الرسمي لآلية الوساطة الثلاثية للحوار السفير محمد بلعيش ، في تصريحات صحفية مشتركة مع قوى الحرية والتغيير ، مجموعة الوفاق الوطني، إن الاتحاد الأفريقي لا يستطيع المشاركة. في حوار لا تتبعه الشفافية والصدق وعدم الإقصاء ، مضيفًا  لن يشارك الاتحاد في عملية لا يتم فيها احترام جميع الجهات الفاعلة ومعاملتها باحترام كامل وعلى قدم المساواة. 


وقال إن "الاتحاد الأفريقي لا يطلب أي دور ولا يعترض على أي طريقة يختارها الأشقاء السودانيين لترتيب وطنهم وحل أزمتهم الداخلية. 


وأوضح السفير بلعيش أنه قرر بناءً على توجهات القيادة الأفريقية عدم المشاركة في اجتماعات التمويه المستقبلية حسب وصفه ومراوغته وانعدام الشفافية وفي جو إقصائي.


عقد تحالف قوى الحرية والتغيير مجموعة الوفاق الوطني اجتماعا مساء اليوم في منزل الدكتور جبرائيل ابراهيم وزير المالية رئيس حركة العدل والمساواة مع السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الافريقية المعتمدين في القاهرة. السودان بحضور ممثل الاتحاد الافريقي بالخرطوم. وناقش الاجتماع تطورات الوضع السياسي ومدى تقدم عملية الحوار السوداني السوداني التي سهلتها الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ويونيتامس.


أثار تعليق الإتحاد الأفريقي تعليق، مشاركته في الآلية الثلاثية ردود فعل غاضبة، سرعان ما أصدر الإتحاد الإفريقي تعميم صحفي قال انه لم ينسب من الآلية الثلاثية. 


قال اركو مناوي حاكم إقليم دارفور رئيس حركة تحرير السودان ان في قوى الحرية والتغيير مجموعة الوفاق الوطني حضرت افتتاح الحوار المباشر في الثامن من حزيران الجاري ولاحظوا غياب. القوى الثورية الكبرى وأنها خصصت الجلسة للمطالبة بإشراك الغائبين عن الحوار.




ورفضت مجموعة الوفاق الوطني الحوار الثنائي وطالبت بحضور كافة الأطراف السودانية في أي عملية حوار لحل الأزمة.


وقال مناوي: نتوقع أن يتخذ الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية تحركات مستقبلية من أجل إعادة الأمور إلى نصابها بحيث تكون الآلية ثلاثية. 

لمزيدا من التفاصيل يمكنك مشاهدة تصريح ممثل الإتحاد الإفريقي السفير محمد بلعيش بالخرطوم

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اترك تعليق عن هذا الموضوع

الاسمبريد إلكترونيرسالة